انت الان تتصفح تصنيف حفريات

بواسطة admin بتاريخ 12 أكتوبر, 2019 في 04:22 مساء | مصنفة في حفريات | مع لا تعليقات
مادونا عسكر

كتبت مي زيادة في صحيفة الأهرام سلسلة من المقالات تحت عنوان “كبار يعلّمون وصغار يتعلّمون” سنة 1929. وأتت هذه السّلسلة كرؤية شاملة لمنظومة التّعليم، تحدّثت فيها ميّ عن أصول التّعليم وكيفيّة ممارسة هذه المهنة الصّعبة المرتبطة ارتباطا وثيقاً بالإنسان. وتشدّد ميّ على سيكولوجيّة المعلّم وقدرته على الولوج عميقاً في ذات الطّالب ليبني إنسانيّته، فلا يكون [...]

بواسطة admin بتاريخ 12 أكتوبر, 2019 في 04:56 مساء | مصنفة في حفريات | مع لا تعليقات
هواجس الضياع

في منجزه الروائي الباكورة، الصادر حديثا عن دار الدراويش بجمهورية بلغاريا، والذي انتقى له عتبة “هواجس الضياع” ،يحاول المبدع المغربي الحسين أيت بها، المنحدر من مدينة زاكورة،تقديم مشروعه على أنه كيانا يتوسل ملامح الاكتمال، لا فقط ،عصارة حكاية تشوش عليها التشعبات،فهي تُتداول بعفوية وشكل منمط، وتتناقلها الألسن للتسلية، عوض عروض النهل من عبر وحكم شتى [...]

بواسطة admin بتاريخ 12 أكتوبر, 2019 في 04:33 مساء | مصنفة في حفريات | مع لا تعليقات
غزلان هاشمي

تتحدد رسالة الشعر بالنظر إلى سياقاته المفروضة،فمنذ القديم كان النص الشعري تعبيرا عن هاجس ذاتي،مهما اختلفت وتعددت محفزاته،ومن هنا يطرح سؤال المرجعيات بوصفه محدد لهوية الشعر ومحرك فاعل في بلورة اتجاهاته ووظائفه استطاع الشعر قديما أن يتجاوز حدود الذاتية،وإن بقت متوارية خلف انتماءات متعددة،لتعبر تشكيلاته اللغوية وعوالمه المختلقة عن انتماء خارجي يمتثل لظروفه وللحظاته الراهنة،فالشاعر [...]

بواسطة admin بتاريخ 18 سبتمبر, 2019 في 08:25 مساء | مصنفة في حفريات | مع لا تعليقات
مادونا عسكر

“الخالد بتقديري هو من خطا بجماعته خطوة حاسمة في الميدان الّذي تفوّق فيه. الخالد هو الّذي جعل وسطه، بفضل جهوده، خيراً ممّا كان قبل ولادته. الخالد هو الّذي ثقّف وأنمى جانباً من الشّخصيّة العامّة، فكان له في تكوينها أثر لا تمحوه الأعوام والدّهور.” (ميّ زيادة) بهذا المعنى العميق للخلود، كانت ميّ تعي أنّ الكتابة نقش [...]

بواسطة admin بتاريخ 18 سبتمبر, 2019 في 08:14 مساء | مصنفة في حفريات | مع لا تعليقات
زهير الخويلدي

“ليس المهم أن نرى بل الأهم أن نبصر فيما نراه” -  مارتن هيدجر إذا اعتمدنا على الرأي السائد والحس المشترك وما يتم تداوله في الحياة اليومية من عبارات وما تتفوه به الألسن من كلمات فإننا نقع في الخلط بين مفردات بمنزلة النظرة والرؤية والإبصار والمشاهدة والفرجة. غير أن الفلسفة قد ميزت بين مفاهيم النظرة والرؤية [...]

بواسطة admin بتاريخ 18 سبتمبر, 2019 في 08:33 مساء | مصنفة في حفريات | مع لا تعليقات
التناص

 أصدرت دار المثقف للنشر والتوزيع بالجزائر كتابا نقديا جديدا، للدكتور و الأكاديمي عمر زرفاوي (كلية الآداب واللغات جامعة العربي التبسي-تبسة) ، هو كتاب” استقبال  التناص في النقد العربي المعاصر-قراءة في محاولات التأصيل ومعضلاته-”، وفيه فتح لكثير من القضايا الإشكالية في الخطاب النقدي العربي المعاصر… عناصر الكتاب..  وقد قسم الباحث كتابه لمدخل وفصلين، تناول المدخل مسألة [...]

بواسطة admin بتاريخ 11 سبتمبر, 2019 في 01:05 مساء | مصنفة في حفريات | مع لا تعليقات
سنوات المحبة

بعد  أن أبدع الكثير من النصوص التي عانقت التاريخ الجزائري، يختار الكاتب والمبدع الأزهر عطية في رواية “سنوات المحبة”،منشورات المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بولاية سكيكدة، أواخر 2018، أن يعود لإفضاءاته الذاتية، لكن لم يستطع التخلص من وهج الذاكرة وجماليات  الجزائري، فما هي خصائص هذه الرواية الجديدة للكاتب؟ هذه القصة..هذا النص        تتحدث القصة في الرواية [...]

بواسطة admin بتاريخ 11 سبتمبر, 2019 في 01:03 مساء | مصنفة في حفريات | مع لا تعليقات
مادونا عسكر

“أليس من المدهشات أنّ مظاهر الباطل أقدر في الإقناع أحياناً من مظاهر الحقّ؟” (مي زيادة) من المدهشات أنّه تمّ الاهتمام المكثّف بسيرة حياة ميّ زيادة العاطفيّة، وربّما المتخيّل، أو ربّما المزوّر، أو بتعبير أفضل المشكوك فيه. ومن المدهشات أنّه بالاطلاع الجدّيّ على مسيرة ميّ الأدبيّة نلقى امرأة قضت حياتها في الكتابة باللّغة العربيّة، وبلغات أخرى، [...]

بواسطة admin بتاريخ 16 أغسطس, 2019 في 08:49 مساء | مصنفة في حفريات | مع لا تعليقات
زهير الخويلدي

” الحجر الساقط من علِ كلما كان موضع بدء هبوطه أعلى كلما كانت شدة وقعه أقسى…” ولد أبو البركات ابن ملكا البغدادي في البصرة سنة 1087 ميلادي وتوفي في بغداد سنة1165 ميلادي ولُقِّبَ بفيلسوف العراقيين وأوحد الزمان وعرفه عام الناس باسم البلدي وذلك لتخصصه المعمق في الفلسفة ومبالغته في الاهتمام بالعلوم التطبيقية والطب النفسي وبراعته [...]

بواسطة admin بتاريخ 16 أغسطس, 2019 في 08:10 مساء | مصنفة في حفريات | مع لا تعليقات
وليد بوعديلة

يقول المثل الشعبي مايبقى في الواد غير حجارو،  وفي الجزائر، سيبقى الشعب في أرضه ويذهب الفاسدون- العابثون وتبقى الأمم والحضارات والثقافات، وينسحب الدكتاتوريون و الناهبون، و في الجزائر قد تحولت الثورة التحريرية لسجل تجاري، و تحولت المصالحة و السلم لورقة سياسية تخرج في كل مناسبة يردها الشعب للتحرر و التحول السياسي و الديمقراطي..             وتبقى [...]