الحروفية

اَلْحُرُوفيَّةُ الْعَربيَّةُ بَيْنَ الكائنِ والمُمْكنِ/ لَحْسَنْ ملواني*

الخط العربيّ فن، بدأ مع التدوين القرآني؛ حينما أخذ الناسخون... 

unnamed

بريشة الشاعرعبد الرحمان سالت

 

6c99bjbj12r17eodwvo6

” نصر الدين دينيه ” من الاستشراق إلى الإشراق …/ عبد القادر رابحي*

لم يكن ألفونس إيتيان دينيه (1861-1929)، و هو يحاول أن يجد له مكانة... 

1111

من المعلّقة إلى التجريدة .. تجارب عربية في مقاربة الشعر تشكيليا …/ أحمد عبد الكريم *

الشعر والرسم كلاهما شكل من أشكال التعبير ، لكل منها عناصره... 

الجديد
زهير الخويلدي

” الحجر الساقط من علِ كلما كان موضع بدء هبوطه أعلى كلما... 

وليد بوعديلة

يقول المثل الشعبي مايبقى في الواد غير حجارو،  وفي الجزائر،... 

كوكب العذاب

تعتبر رواية “كوكب العذاب”، الرواية الثانية للكاتبة شهرزاد... 

إبراهيم أمين مؤمن

تعالتْ صرخات أمه فاطمة بنت الحق ، أسرع إليها ولدها أحمد... 

علي قوادري

في ذلك اللقاء.. هم لا يذكرون أني كنت معهم، يثرثرون ويتجادلون.. لكني... 

غزلان هاشمي

إن كل التوترات الواقعة اليوم نتيجة بحث عن نقاط نفوذ خطابية،يتم... 

متحف بيكاسو

“إن أعظم ما أردت تحقيقه وجدت بأن الخط العربي قد سبقني... 

زهير الخويلدي

” إذا كان لدينا مصدر ضوء ومرآة كروية، فكيف نحدد النقطة... 

بن علي لونيس

هل العلمانية هي عزل نهائي للدين أم هي بناء مشروع مجتمع مت... 

بودلير

تقديم : ماري كريستين ناتا،مؤرخة ومتخصصة في التأنّق،أنجزت... 

متعة النص
إبراهيم أمين مؤمن

تعالتْ صرخات أمه فاطمة بنت الحق ، أسرع إليها ولدها أحمد فتفجع لصراغها وارتعد رغم ارتفاع... 

علي قوادري

في ذلك اللقاء.. هم لا يذكرون أني كنت معهم، يثرثرون ويتجادلون.. لكني كنت وحيدا.. هم لايذكرون.. أن... 

مادونا عسكر

-1- بالأمسِ لمّا سافر إلى مآله وانتهى نما في لهيب الدّائرة واختفى خلف ستائر النّبوّة المنسيّة بالأمسِ... 

جدل ثقافي
وليد بوعديلة

رغم كثرة المنتج الإعلامي وتنوعه بين الدراما والكوميديا والحصص إلى جانب الكثير من الإعلانات التسويقية البرامج والحصص الرمضانية المناسباتية،أمام عين وقلب وعقل المتلقي... 

تكشف مصادر اللغة عند العرب في معنى التأويل أنه حركة الأشياء نحو التكون “فاللبن يؤول” وهي عملية أو حركة التخثر للبن و”النهار يؤول” وهي حركة النهار... 

“قبل أن أتزوج كان لدي ست نظريات في تربية الأطفال،أما الآن فعندي ستة أطفال،وليس لدي نظريات حولهم”جان جاك روسو.  أحدس قبل الإدلاء بدلوي،ردة فعل غوغائيي... 

عودة النص
جبار

تقديم : كان يلزم انتظار غاية نهاية 2016 حصول ليلى السليماني،على جائزة غونكور، أهم استحقاق... 

“بوابة الذكريات” للكاتبة الجزائرية آسيا جبار (المركز الثقافي العربي، ترجمة: محمد يحياتن)، ومنذ صدورها عن دار فايار، لم تكف أقلام... 

كل واحد منا، أخطأ ذات مرة، حين اعتقد بأن الشيطان ذاك من يصنع الشر والكراهية، باعتبارهما شغفه ومهنته. وجهه قبيح، وتتوسط جبهته عين، ثم... 

 آخر الأخبار