ملتقى أكاديمي عن البلاغة و التداولية بقسم اللغة والأدب العربي بجامعة سكيكدة/ د وليد بوعديلة
بواسطة admin بتاريخ 30 نوفمبر, 2019 في 01:25 مساء | مصنفة في أخبار ثقافية | لا تعليقات عدد المشاهدات : 129.

احتضنت المكتبة الرئيسية لجامعة سكيكدة ،الجزائر،الملتقى الوطني حول البلاغة و التداولية ،من تنظيم قسم اللّغة و الأدب العربي، بكلية الآداب واللغات، بحضور أساتذة من جامعات جزائرية.

     وصرح الدكتور عبود حميودة رئيس اللجنة العلمية للملتقي بأن هذا اللقاء يأتي ليفتح الكثير من القضايا البحثية و العلمية حول البلاغة العربية وعلاقاتها بالتداولية، ومواقف النقاد في الثقافيتين التراثية و الحداثية، كما يسهم طلبة الدكتوراه في الملتقى قصد التكوين والتعرف على منهجيات البحث في الميدان.

  وشاركت في الملتقى جامعات بسكرة قسنطينة ،سطيف، قالمة،بومرداس، وغيرها، وقدم الدكتور رابح دوب مداخلة عن البلاغة بين الذاتية الفنية والتقعيد، وناقش الدكتور العربي حمادوش مسألة البلاغة بين العلم و الفن،وتحدث الأستاذ رياض بن جامع عن أثر الأنساق المعرفية في البلاغة، وتدخل الدكتور سفيان بوعنينة عن الاستعارة.

   كما بحث الدكتور عبد السلام جغدير  في العلاقة بين التداولية وأصول الفقه، كما استمع لطلبة لمداخلات الدكاترة محمد رضا بركاني و موضوع رحابة البلاغة في ظل التداولية، و نهاد مسعي بمداخلة عن البلاغة البصرية، و  رواق عثمان الذي ناقش حضور الخطاب الحجاجي في الرواية، وسمير سوالمية و مداخلة تداولية الخطاب الرسائلي….

  و شهد الملتقى نقاشات علمية ومنهجية عديدة، وخرج بتوصيات علمية مستقبلية كثيرة، كما استفاد طلبة الماستر و الدكتوراه تحديدا من المناقشات والسجال، في جو علي أكاديمي.

اترك تعليقا