الإشراق و إنزياحات المتخيل في قصيدة ” حتما ستأتي “للشاعر رابح بلطرش / أ/فضيلة عبدالكريم *
بواسطة مسارب بتاريخ 25 يوليو, 2014 في 04:16 مساء | مصنفة في حفريات | لا تعليقات عدد المشاهدات : 1834.

صعب أن تقرأ تفاصيل ما كًتب في لحظة لشاعر له آلياته الخاصة في تلك اللحظة الراهنة للنص و الأصعب أن تقف على انزياحات و تأويلات قد تقترب فيها من حقيقة النص أو تبتعد عنها .و النص
الذي وقفت اثناء اطلاعي على تفاصيله له حفريات تجعلك تقف معه طويلا فيه الكثير من الدهشة بعنوان ” حتما ستأتي “

نص القصيدة هو :
حتـْمًا ستـأتي التي مازلتُ أرقبهـَـا
رغْـم انتظاري ورغم اليـَأسٍ والمَللٍ

حتمًـا ستَأتي التي صَـدَّقت ُ موعدَها
وغَادرتني كطيْـفٍ مَـــرَّ في عجلِ

لمَّــــا التقيتكُ كيف اللفظ طاوعنـي ؟
ماذا كتبتُ لها؟ما قلتُ في جُمَـلي ؟

يَـا وجْههـَا هَـالةً مــن نُـوره أقتَبست ْ
كُـل – المليحَـاتِ ســرًّا، غير مُكْتمـلِ

كيْـف استفقتُ أنَـا من غفوةٍ حملتْ
روحي إلَـى عالَــم الإشراق والمثــُـلِ

هل ْ كُان طبعـي أرى الأوهام من خبَــل
هل ْ كنتُ فعْــلاً مع- السمــراء- يا خبلي

هل كنت أحلُـم ؟ كـلاَّ ،إنهـا تركت
رسائـلأ خُتمت ْ ، بالطٍّـيب والقُبـــَل ِ

حتمًا ستأتي التي في سرٍّها أختصرتْ
كل المــواسم بالديبـاج ٍ والحـللٍ

مازلتُ مضطربًـا من وعدها قلقـًــا
عني وعن قلقي المحْموم ، لا تسَــل

فـَكيف أعتبُ عنها كيفَ-إنْ- رجَعـتْ
ونحن لم نستفــقْ، من رجفَـةٍ الخجلِ

حتـْمًـا ستــأتي التي مازلتُ أرقبـُهـَـا
رغْـم انتظـــــاري ورغم اليـَـــأسٍ والمَــللٍ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سأسعى إلى تفكيك النص من داخل الذات المنتجة نحو معرفة ولادة النص الشعري في زمن الكتابة والظروف التي تكون أجزاء من منطق النص ومساهمتها في اعادة هيكلة الوعي الذاتي الشعري و تكوينه , رغم أن المسألة تبقى نسبية لأن ما يبدعة الكاتب عموما و الشاعر على الخصوص فيه مساحات تبقى غامضة و لا يعرفها الا من كتب تلك العبارات في لحظة ميلاد النص .

يقول في
مطلعها :

حتـْمًـــــا ستــأتي التي مازلتُ أرقبـُهــــَــا
رغْـم انتظـــــاري ورغم اليـَـــأسٍ والمَــللٍ

يدهشك بانتقائيته اللامية وفق نسق وتفصيلات حياتية في الحراك اللفظي و التي تأخذ بتلابيب المتلقي، لما لها من وقع على الألم وكما يقال -ينزل على الجرح-وهي المنطقة الشديدة الاحساس والملازمة للرغبة الانسانية ودواخلها، وقد ابدع شاعرنا في تركيبته الشعرية بما فيها من دقة القول وعمقه وملازمته لبساطة الفهم وعمق التداعي بمفهومه الشعري، و هو القول المنبعث من فم الناس والمليء من شارعهم البسيط، وبذلك فهو قريب من احلامهم المنتظرة، هذه الاحلام المتشاكلة مع جراحهم…, و أحاسيسهم والمنكسرة عند عتبات صباحاتهم و مساءاتهم اليومية ،وهي كل ما نلمسه في البساطة العميقة لهذا النص الشعري . و لكل النصوص التي و قع عليها ناظري و أدركها فهمي لشاعرنا الرائع دائما .
هذا الحس المصاحب شعريا ً للحزن والألم الطويل و الأمل فيه آهات طويلة الامد إنها تمثيل جميل ورائع للأحاسيس الجميلة المشتركة بين الناس . فلا يخاطب بنص له تركيبة ميتافيزيقية والتي لا يفهما الا هو كما هو سائد لدى أغلب شعراء الحداثة ,
بل تأخذك الكلمات من قراءة أول رسم لها بصورة عجيبة .
مع حتمية التواصل مع الكلمات و المخيال الجامح و المنكسر أحيانا على عتبات بوح فيها من اللامتناهي و الذي لا حدود له .
كلمة “حتما ” لها أبعاد تدل على الثقة و الأنفة و الاعتزاز بموعده و بوعده , و بين الموعد و الوعد ودَ أقواه الوعد الذي نقطعه على أنفسنا .
“مازلت ” ديمومة في حركة الزمن النفسي لا الفيزيقي الذي نعيشه
و نقدره بالأيام و الساعات , هو لحظة تجلي في النفس نجدها في فلسفات صوفية غامرة للوجدان صادقة في الوعــــــــــــد و الكلام. ويواصل شاعرنا بتكراره لكلمة “حتما ” و هي حالة موغلة في الثقة و صدق المشاعـــر.

حتمًـــــا ستَأتي التي صَـدَّقت ُ موعدَها
وغَادرتني كطيْــــفٍ مَـــرَّ في عجــــــــــلِ

لمَّــــا التقيتكُ كيف اللفظ طاوعنــــــي ؟
ماذا كتبتُ لها ؟ ما قلتُ في جُـمَـلـــي ؟

هذا التساؤل جوهري في مشهد القصيدة يزيدها رونقا فنيا رائعا
” ماذا كتبت ؟ ماذا قلت ؟ “و بين الكتابة و القول جدل في عتاب للنفس و بوح يعكس الصدق. هي حالة مع ذاته ووقفة فيها ملامح المخيلة التي ترتبط بالتفكير الراقي بالتعبير المختصر و الجميل .
ليدخل بعدها في حالة تقترب من الصوفية في قولة :
يَـــا وجْههـَا هَــالةً مــن نُــوره أقتَبست ْ
كُــــل – المليحَـاتِ – ســرًّا ، غير مُكْتمـلِ

كيْــــف استفقتُ أنَــــــا من غفوةٍ حملتْ
روحي إلَـى عالَـــــــــم الإشراق والمثــُـلِ

_إن عالم الاشراق و المثل هو محراب في لحظة صفاء و تجلي ليس للجمال فقط بل للجـــــــــــــلال , فيه مرتبة العارفين بصدق صدقهم و نبل مشاعرهم و الأبيات الأولى فيها حالة قرب لكنها في البيت الأخير اصبحت صوفية رائعة تجعلك تلمس النجوم و السحــــــــاب .
و يستمر المشهد في طرح الأسئلة الانفعالية الصادقة في قوله :

هل ْ كُان طبعـي أرى الأوهام من خبَــل
هل ْ كنتُ فعْــلاً مع- السمــراء- يا خبلي

هل كنت أحلُـــــــم ؟ كـــلاَّ ،إنهــــا تركت
رسائــــــــــلأ خُتمت ْ ، بالطٍّـيب والقُبـــَل

و يجيب بثقة و يضع أيقونة فكرية حدسية للربط بين الحلم و الواقع ,
هي مسلمة للمتلقى تعيده لأول حرف من القصيدة ليعيد القراءة مرة أخرى و يتمعن جيدا في تلك الأسئلة الجمالية اللامتناهية .
أما وصف _السمراء_ جرت عليه العادة لدى الشعراء في عشقهم , له ايقاع نفسي و حسي و يشدَ الفكر الى مشهد حالم يضعك أمام أمنيات لإسقاطه على الواقع الذي تعيشه الحواس . و بين هذا و ذاك جاء لفظ ” يا خبلي ” .
يعود مرة أخرى للحتمية التي تترجم عتبة التحقق و الاستقراء الذاتي في قوله :

حتمًا ستأتي التي في سرٍّها أختصرتْ
كل المــــــــواسم بالديبـــــاج ٍ والحـــللٍ

مازلتُ مضطربًـا من وعدها قلقـًـــــــــا
عني وعن قلقي المحْمــوم ، لا تسَـــل

من ينتظر و عدها اختصرت كل المواسم بالديباج و الحلل , و هي صورة شعرية مزينة بعبارات الشعر القديم الذي يستعصي على الكثير من شعراء اليوم . هي لا تسأل رغم صدق وعودها ووعدها ربما هي حالة عابرة و تمر أو ربما فيها تختصر المواعيد و هي أنموذجا تبحث عنه مشاعر قلقة في عالم ساده الزيغ و الكذب و لا حديث فيه لدقة المواعيد .
_هذه الصورة الشعرية يختمها بحالة هي بين الشك و اليقين يقول فيها:

فـَكيف أعتبُ عنها كيفَ – إنْ – رجَعـتْ
ونحن لم نستفــــقْ، من رجفَـةٍ الخجلِ

حتـْمًـــــا ستــأتي التي مازلتُ أرقبـُهــــَــا
رغْـم انتظـــــاري ورغم اليـَـــأسٍ والمَــللٍ

الشك هنا فيه جزم و حتمية مرة أخرى , رغم القلق محاولا تجاوز الحالة الراهنة و رسم معالم خريطة مشاعر يتجاوز فيها الأخذ و الرد , بمساحة من سؤال العتاب و الذي لا يكون الا لمن نحب … العتاب لمن يعود … و لكن ان رجعت …تعود حالة الاستفهام و الشك . و في الانتقال بين دائرة الشك و اليقين سلاسة و تحكم
لفظي في العبارة , كما لا أنسى القيمة الجمالية للفظ ” الخجل ” حيث نتابع من خلاله مقياس العلاقة بين البوح و مراقبة الذات في و ضع معايير للقوانيين و الإكراهات التي يفرضها الآخر على سلوكيات المبدع , و التي لا يمكنه الخروج منها بل في قسريتها احترام اللفظ لها بأبعاد انسانية رائعة .
خاتمة هذه القراءة :
قد انبرت تجربته الشعرية في نص هذه القصيدة الى ميلها المعتني والمعتمد على الأنيق اللغوي بدءاً من التعبيرية اللغوية حتى انتقاء المفردة من خلال واقعية القول والتصريحية اللغوية الشجاعة في انتقاء العبارة و فق المتداول على لسان عامة الناس والقريب من لغتهم . فكان بين الواقع و حالة التجلي .

 

 

 

 

*ساعرة وباحثة من الجزائر

اترك تعليقا