أكدت الحضور الجزائري وسط مشاركة مصرية وسودانية قوية.. هاجر قويدري تتوج بجائزة الطيب صالح للرواية 2012
بواسطة مسارب بتاريخ 18 فبراير, 2012 في 08:45 مساء | مصنفة في أخبار ثقافية | لا تعليقات عدد المشاهدات : 3317.

 

 

تسلمت الكاتبة الجزائرية الصاعدة هاجر قويدري، مساء الأربعاء الماضي، جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، في صنف الرواية، وقد حازت الجزائرية على المرتبة الثانية عن روايتها ”نورس باشا” التي لم تنشر بعد في الجزائر، في وقت لم تسجل دورة 2012 للمسابقة مشاركة جزائرية معتبرة، مقابل 48 رواية من مصر، 26 من السودان و11 من المغرب.

وقفت الكاتبة قويدري، مساء الأربعاء، بقاعة الصداقة بالعاصمة السودانية الخرطوم، وسط الفائزين بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، في أصنافها الثلاثة (الترجمة، الرواية، القصة)، وفي حفل رسمي ودبلوماسي وثقافي كبير، على رأسه الأستاذ علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية. وقد تحدث مجذوب عبدروس الأمين العام للجائزة، في كلمته الافتتاحية عن رفع الحواجز بين المركز والهامش في المجال الثقافي، مشيرا إلى أن دورة 2012 سجلت مشاركة 17 دولة عربية، ناهيك عن مخطوطات وصلت من أمريكا، أوروبا وأستراليا.

خيمت التحولات السياسية والاجتماعية في المنطقة العربية على التظاهرة، حيث تحدث الحضور من الشخصيات الأدبية والثقافية، عن التغييرات التي تحدثها الشعوب، في سبيل البحث عن البديل الأفضل، وكيف أن زمن التحوّل يكون أيسرا بالكلمة وأقل ضررا من كلام القنابل. وقد انصب مضمون الرواية الجزائرية المتوجة، في إطار ما ناقشه المجتمعون في اليومين الدراسيين المرافقين لإعلان الجوائز، حول ”الرواية والتحولات الاجتماعية”، وقد شارك في الندوات أسماء معروفة على غرار الكويتية ليلى العثمان، السوداني أمين تاج السر، والجزائري عبد الحميد بورايو.

عن جريدة الجزائر نيوز بالتصرف

اترك تعليقا